فصل: إعراب الآية رقم (44):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (44):

{قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.
الجار (لها) متعلق بـ (قيل) وهو نائب فاعل، وجملة الشرط معطوفة على جملة (قيل)، الجارّ (من قوارير) متعلق بنعت ثان لـ (صَرح)، الظرف (مع) متعلق بالفعل (أسلمت) وكذا (لله)، (رب) بدل من لفظ الجلالة.

.إعراب الآية رقم (45):

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ}.
جملة (ولقد أرسلنا) مستأنفة، (صالحًا) بدل، (أنْ) تفسيرية، والجملة معها تفسيرية، الفاء عاطفة، (إذا) فجائية، وجملة (هم فريقان) معطوفة على جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (46):

{قَالَ يَا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ لَوْلا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}.
قوله (يا قوم): منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة، (لِمَ): اللام جارة، و(ما) اسم استفهام في محل جر متعلق بـ (تستعجلون)، وحُذفت ألفها تخفيفًا لأنها سبقت بجارّ، (لولا) حرف تحضيض، وجملة (تستغفرون) مستأنفة في حيز القول، وجملة (لعلكم ترحمون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (47):

{قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ}.
(معك): ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، وجملة (بل أنتم قوم) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (48):

{وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ}.
جملة (وكان) مستأنفة، جملة (يفسدون) نعت لـ (تسعة).

.إعراب الآية رقم (49):

{لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ}.
(أهله): اسم معطوف على الهاء، وجملة (وإنَّا لصادقون) معطوفة على جملة (ما شهدنا).

.إعراب الآية رقم (50):

{وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ}.
جملة (وهم لا يشعرون) حالية من الضمير (نا).

.إعراب الآية رقم (51):

{فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ}.
جملة (فانظر) مستأنفة، و(كيف) اسم استفهام خبر كان، وجملة (كيف كان) مفعول للنظر المعلق بالاستفهام المضمَّن معنى العلم، والمصدر المؤول (أنَّا دمَّرْناهم) بدل من (عاقبة)، (قومهم) اسم معطوف على الهاء في (دمَّرناهم)، (أجمعين): توكيد منصوب.

.إعراب الآية رقم (52):

{فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}.
جملة (فتلك بيوتهم) معطوفة على جملة (كَانَ عَاقِبَةُ)، (خاوية) حال من (بيوتهم)، والباء جارة، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ (خاوية)، والجار (لقوم) متعلق بنعت لـ (آية).

.إعراب الآية رقم (53):

{وَأَنْجَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ}.
جملة (وأنجينا) معطوفة على جملة (تلك بيوتهم).

.إعراب الآية رقم (54):

{وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ}.
قوله (ولوطًا): مفعول لـ اذكر مقدرًا، والجملة المقدرة مستأنفة، (إذ): بدل اشتمال من (لوطًا)، وجملة (قال) مضاف إليه، وجملة (وأنتم تبصرون) حالية من الواو في (تأتون).

.إعراب الآية رقم (55):

{أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ}.
الجار (من دون) متعلق بحال من (الرجال)، (شهوة) مفعول لأجله، وجملة (أئنكم لتأتون) مستأنفة في حيز القول، وجملة (بل أنتم قوم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (56):

{فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ}.
جملة (فما كان) مستأنفة، والمصدر المؤول اسم كان، و(إلا) للحصر، وجملة (إنهم أناس) مستأنفة، وجملة (يتطهرون) نعت.

.إعراب الآية رقم (57):

{فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ}.
جملة (فأنجيناه) مستأنفة، و(أهله) اسم معطوف على الهاء في (أنجيناه)، وجملة (قدَّرناها) حالية من (امرأته).

.إعراب الآية رقم (58):

{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ}.
(مطرًا) نائب مفعول مطلق، وجملة (فساء مطر) مستأنفة، والمخصوص محذوف أي: مطرهم.

.إعراب الآية رقم (59):

{قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمْ مَا يُشْرِكُونَ}.
(سلام) مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة لأنها دعاء، (الذين) نعت (عباده)، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول معطوف على الجلالة أي: شركهم، وجملة (آلله خير) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (60):

{أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ}.
(أم) المنقطعة للإضراب، (مَنْ): موصول مبتدأ خبره محذوف تقديره: كَمَنْ لم يخلق، (ذات) نعت، جملة (ما كان لكم...) نعت لـ (حدائق)، والمصدر المؤول (أن تُنْبتوا) اسم كان، جملة (أإله مع الله) مستأنفة، وكذا جملة (بل هم قوم)، وجملة (يعدلون) نعت.

.إعراب الآية رقم (61):

{أَمَّنْ جَعَلَ الأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ}.
(أم) المنقطعة للإضراب، (مَنْ) موصول مبتدأ، وخبره محذوف تقديره: كمن لم يجعل، (خلالها) متعلق بالمفعول الثاني، وكذا (لها).

.إعراب الآية رقم (62):

{أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ}.
(مَنْ) اسم موصول مبتدأ خبره محذوف أي: كَمَنْ لا يجيب، (إذا) ظرف مجرد من فعل الشرط متعلق بـ (يجيب)، (قليلا) نائب مفعول مطلق، (ما) زائدة، وجملة (تذكَّرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (63):

{أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ}.
(مَنْ) موصول مبتدأ، وخبره محذوف أي: كَمَنْ لا يهديكم، (مَنْ) الثانية: اسم موصول معطوف على (مَنْ) المتقدمة، (بشرًا) حال من الرياح، (بين) ظرف مكان متعلق بنعت لـ (بشرًا)، (يدي): مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى، جملة (تعالى الله) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (64):

{أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.
(مَنْ): اسم موصول مبتدأ، وخبره محذوف تقديره: كَمَنْ لا يبدأ، (مَنْ) الثانية اسم موصول معطوف على (مَنْ) المتقدمة، (هاتوا): فعل أمر جامد وفاعله، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (65):

{قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ}.
(مَنْ): اسم موصول مفعول به، الجار (في السماوات) متعلق بالصلة، و(الغيب) بدل اشتمال، والضمير مقدر أي: غيبهم. (إلا): للحصر، (الله) فاعل، أي: لا يعلم غيب مَنْ في السماوات والأرض إلا الله، (أيان) اسم استفهام ظرف زمان متعلق بـ (يبعثون). وجملة (يبعثون) مفعول به لـ (يشعرون) المعلَّق بـ (أيان)، المتضمن معنى يعرفون.

.إعراب الآية رقم (66):

{بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الآخِرَةِ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْهَا بَلْ هُمْ مِنْهَا عَمُونَ}.
(بل) حرف إضراب، الجار (في الآخرة) متعلق بـ (ادَّارك)، والجملة بعد (بل) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (67):

{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا وَآبَاؤُنَا أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ}.
(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب أي: أنخرج إذا كنا، و(آباؤنا) اسم معطوف على الضمير (نا)، وجملة (أئنا لمخرجون) تفسيرية لجواب الشرط المقدر.

.إعراب الآية رقم (68):

{لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ}.
(هذا) مفعول ثان، (نحن) توكيد لنائب الفاعل في (وعدنا)، (وآباؤنا) معطوف على الضمير (نا)، (إن) نافية، و(هذا أساطير) مبتدأ وخبر، و(إلا) للحصر، وجملة (إن هذا إلا أساطير) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (69):

{قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ}.
جملة (كيف كان) مفعول به لفعل النظر المعلَّق بالاستفهام المتضمن معنى العلم، و(كيف) اسم استفهام خبر كان.

.إعراب الآية رقم (70):

{وَلا تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ}.
قوله (مما): مؤلف من (مِنْ) الجارة و(ما) الموصولة، والجار متعلق بـ (ضَيْق).

.إعراب الآية رقم (71):

{وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.
(متى): اسم استفهام ظرف زمان متعلق بالخبر، (هذا) مبتدأ، و(الوعد) بدل، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (72):

{قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ رَدِفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ}.
(عسى): فعل ماض تام، فاعله المصدر المؤول، واسم (يكون) ضمير الشأن، و(رَدِف) ضُمِّن معنى قَرُبَ، والجارُّ (لكم) متعلق بالفعل، (بعض) فاعل (رَدِف)، وجملة (ردف لكم بعض) خبر (يكون).

.إعراب الآية رقم (73):

{وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَشْكُرُونَ}.
جملة (وإن ربك لذو) مستأنفة، وجملة الاستدراك معطوفة على المستأنفة.

.إعراب الآية رقم (74):

{وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ}.
(ما) اسم موصول مفعول به.

.إعراب الآية رقم (75):

{وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِلا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ}.
جملة النفي معطوفة على جملة (إن ربك...)، (ما) نافية مهملة، (غائبة) مبتدأ، و(مِنْ) زائدة، الجار (في السماء) متعلق بنعت لـ (غائبة)، (إلا) للحصر، والجار (في كتاب) متعلق بخبر (غائبة)، و(إلا) للحصر.

.إعراب الآية رقم (76):

{يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ}.
(الذي) اسم موصول مضاف إليه، الجار (فيه) متعلق بـ (يختلفون).

.إعراب الآية رقم (77):

{وَإِنَّهُ لَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ}.
جملة (وإنه لهدى) معطوفة على جملة (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ).